الخميس، 2 يوليو 2015

الحياه في السعودية

المملكة العربية السعودية من دولة كبيرة جداً من حيث المساحة والإمكانات وتتميز بدوام التجديد و الفرص المتاحه للعمل وبها العديد من المحافظات والمناطق والتي تختلف في مناخها وطبيعه الناس والتعامل .
ولكن بشكل عامه هناك العديد من المتشابهات .

يختلف نمط الحياه من مدينة لاخري فمثلا مدينة الرياض من اكثر المدن ازدحاماً ومن اغلي الاسعار علي النقيض تجد العديد من المدن الاخري هادئه واسعارها اقل ولكن تختلف مدي توفر فرص العمل حسب المدينة والتوسعات الاقتصادية بها وقد تقابل بعض الاماكن والتي تتميز بطبيعه صعبه من حيث المناخ والتضاريس فيكون الحياه والعمل بهم اصعب ومن المفترض ان يكون للمغترب في هذه الظروف مرتبات اعلي من الاماكن الاخرى

السكن في السعودية :-
ينقسم السكن في مدن المملكة إلي سكن عوائل ( لاسره ) او سكن للعزاب فتجد مناطق كاملة سكن عوائل ويمنع سكن العزاب بها وذلك منعاً لاي مشاكل قد تحدث ومنعاً للاختلاط .
تختلف اسعار السكن من مدينة لاخري ويمكنك معرفة متوسط تكلفة السكن في المدينة التي تبحث عنها عن طريق فتح مواقع تسويق وايجار الشقق مثل موقع دوبيزل السعودية واختر المدينة التي تود معرفة اسعارها واختر العقارات و ستجد عروض لايجار السكن يمكنك معرفة المتوسطات منها .
عادة يكون دفع الإيجار السكن في المملكة نصف سنوي او سنوي وقليلاً ما تجد ايجار شهري و قد يكون اغلي في سعر الايجار .
يجب ان تضع في الحسبان تاثيث الشقة التي ستقوم بايجارها اذا كنت تاخذ بدلاً من الشركة وتقوم انت بتحمل كل شئ فاذا كانت الشقة غير مؤثثه يمكنك الذهاب للحراج ( سوق للمستعمل ) وستجد به فرش واجهزة ومكيفات باسعار جيدة او شراء اجهزة جديدة من محلات الالكترونيات مثل اكسترا و اي ماكس و الكفاح وخلافه ويمكنك القاء نظرة علي اسعار الاجهزة الجديدة علي مواقع التسوق السعودية مثل سوق دوت كوم السعودي والاجهزة المستعمله علي دوبيزل السعودية .
ضع في الحسبان ايضاً فواتير المياه و الكهرباء 

اذا كان لديك عرض عمل للقدوم للمملكة فيجب عليك عند مناقشة العرض معرفة ما اذا كانت الشركة ستؤمن السكن ام لا وتثبت ذلك متضمن مواصفات السكن في العقد حتي لا تفاجئ عند قدومك او تقوم الشركة باعطائك بدل للسكن وفي هذه الحاله تتاكد من ان البدل يناسب احتياجاتك للمنطقة التي ستعمل بها . في حالة اذا كنت متزوج او ستتزوج قريباً تآكد من اضافة بند في العقد والاتفاق علي ذلك مع الشركة انه في حالة زواجك تحصل علي بدل سكن عائلي بالقيمة التي تتفق عليها معهم .

المواصلات
تندر في المملكة المواصلات العامه الا في بعض المدن وفي المدن الصغيره تندر حتي سيارات الاجره ( التاكسي ) قد تجد بعض السيارات الاخري تقف لك وتعمل كتاكسي ولكن حتي في ذلك تكون اسعار التاكسي عادة مرتفعه وتكلفة كبيره .
يجب عند قدومك علي عقد عمل للسعودية ان تناقش بدل مواصلاتك و اذا كانت ستؤمن لك الشركة سيارة او مواصلات و ذلك يختلف حسب احتياجاتك هناك و وجب التنويه ان التنقل علي القدم صعب جدا لبعد المسافات و المناخ العام .

يمكنك في المملكة شراء سياره مستعمله بدءاً من 4000 ريال و ذلك يختلف بالطبع حسب حالة وموديل السيارة ويمكنك القاء نظرة علي مواقع بيع المستعمل مثل دوبيزل السعودية لمعرفة متوسط الاسعار .
يوجد ايضاً انظمة التاجير المنتهي بالتمليك و انظمة مختلفة حسب الشركات والبنوك فيمكنك اقتناء ايجار سياره بدءاً من بمبلغ مثلا 700 ريال او 1000 حسب الانواع طبعاً وبعد 5 سنوات مثلا او حسب نظام الدفع  تتملك تلك السياره ولكن يجب في حالة مغادرتك قبل مدة ال 5 سنوات اما التنازل عن السياره لشخص ويكمل الاقساط او الوصول لتسوية مع الشركة المالكة .

ويمكنك دوماً ايجار السيارات من شركات الايجار والتي ا فضل منها ذيب Theeb لايجار السيارات ويوجد عروض تبدا من 65 ريال في اليوم مثلا علي سيارة Hyundai accent 2013 او Toyota Yaris  تزيد قليلاً في حالة التآمين الشامل و طبعا في حالة الايجار الشهري يقل المبلغ المطلوب .

وفي المواصلات بين المدن يوجد دوما الباص عبر شركة النقل الجماعي سابتكو Saptco يمكنك زيارة الموقع من هنا
ومعرفة جدول الرحلات و محظة الاتوبيس في المدينة التي تسكن بها . توفر ايضاً شركة النقل الجماعي السفر الخارجي الي مصر والامارات وقطر في رحلات يمكنك الاطلاع علي مواعيدها علي الموقع الخاص بهم .
يوجد ايضاً سيارات اجره تاكسي تقوم بتحميل مثلا ثلاث افراد وعادة تجدهم امام موقف النقل الجماعي . ويختلف تجمعهم حسب المدينة .

ويربط قطار سريع بين مدينة الدمام و الرياض ماراً بالإحساء و ابقيق وهو نظيف جداً وسعره مناسب ويمكنك زيارة موقع المؤسسة العامه للسكك الحديدية ومعرفة المواعيد والحجز ويفضل الحجز مبكراً حتي تجد مكان بالرحلة المطلوبه .


هناك 7 تعليقات:

  1. #احجز_الان 
    تذكره الكشف الطبي (( جامكا)) الخاصه بإنهاء اجراءات السفر الي دول الخليج واستلم حجزك فوري.. والدفع بعد ما تخلص كشف
    #بنقدم خدمه متميزه ومتابعه حتي النهايه مع ارخص مكتب في مصر 
    للاستفسار علي رقم........................01277295972
    واتس آب. ..................................01000584368

    https://www.facebook.com/gamaca.gcchmc.org/?modal=admin_todo_tour

    ردحذف
  2. السلام عليكم كنت عاوز اعرف نتيجه الكشف جواز A24632822 ناصرسيدعلى محمد كشف يوم ١٦/٥مستشفى استار الدقى

    ردحذف
  3. عاوز اعرف نتيجة التحاليل الطبية مركز عنايه في ميدان لبنان رقم الجوز26275771 A

    ردحذف